شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مختلف مجالات الرعاية الصحية بين وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية ووزارة الصحة بجمهورية لاتفيا، وذلك على هامش حضوره فعاليات النسخة الثالثة من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC’25)، المنعقد خلال الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر الجاري، بالعاصمة الإدارية الجديدة، تحت رعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
وقع مذكرة التفاهم كل من الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، عن الجانب المصري، والدكتور حسام أبو مرعي، وزير الصحة، عن الجانب اللاتفي.
ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار تعزيز التعاون الثنائي بين مصر ولاتفيا في مجالات متعددة، وعلى رأسها قطاع الصحة، بما يمثل تتويجًا للعلاقات المتنامية بين البلدين، ونتيجة لما تم التوصل إليه من لقاءات واجتماعات متبادلة بين الجانبين، من بينها اللقاء الذي جمع الوزيرين في نوفمبر الماضي على هامش مؤتمر مكافحة مقاومة المضادات الحيوية بمدينة جدة.
وتسعى المذكرة إلى تنظيم التعاون المتبادل بين البلدين لضمان تقديم أفضل الخدمات الطبية والصيدلانية، من خلال تبادل الخبرات وبناء القدرات في مجالات التعليم والتدريب الطبي، خاصة في التخصصات النادرة، مع تبادل الوفود والخبراء بين الجانبين.
كما تشمل مجالات التعاون التحول الرقمي في قطاع الصحة والصناعات الدوائية، عبر تبادل المعرفة حول نظم المعلومات والرعاية الصحية الذكية، ودعم تطوير صناعات الأدوية والمعدات الطبية من خلال نقل التكنولوجيا والتعاون مع الهيئات التنظيمية للأدوية.
ويتضمن التعاون أيضًا مجالات الصحة العامة والأبحاث الطبية، من خلال تبادل أفضل الممارسات في الوقاية من الأمراض المعدية، مثل التهاب الكبد الوبائي (B وC) ومقاومة مضادات الميكروبات، إلى جانب دعم الأبحاث المشتركة في مجالات متقدمة كـ زراعة الأعضاء والنانو طب.
كما تمت الإشارة إلى التعاون في مجال السياحة العلاجية، عبر تطوير مشروعات مشتركة والاستفادة من الخبرة اللاتفية في إدارة المنتجعات الاستشفائية، بما يسهم في تعزيز مكانة مصر كمقصد للسياحة العلاجية في المنطقة.







